اركان الورد التجاني هي تخلي و تحلي و تجلي***
يقول شمس الفيضة الشيخ ابراهيم انياس رضي الله عنه و ارضاه و عنا به امين
الورد هو الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ولا إله إلا الله. والصوفية يقولون: التخلي قبل التحلي والتحلي قبل التجلي. والورد هكذا: الاستغفار التخلي من جميع الذنوب والأوساخ وبعد ذلك تتحلى بأن تستحق الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الذي هو باب الحضرة الإلهية وبعد ذلك يتجلى الله لك بقول لا إله إلا الله أو بقول الله. لا إله إلا الله معناه الله.
لا إله إلا الله جاء تفسيرها في القرآن. فمعناها عند العامة لا معبود بحق سوى الله: المتعبدون كلهم يعتقدون أن لا معبود بحق سوى الله، هذا معنى لا إله إلا الله عندهم. والقاصدون لحضرة الله تبارك وتعالى معنى لا إله إلا الله عندهم لا مقصود بحق سوى الله: هم لا يقصدون غير الله أبدا. والواجدون الذين وصلوا إلى الحضرة معناها عندهم لا موجود بحق سوى الله فهم لا يرتبطون بوجود شيء إلا وجود الله تبارك وتعالى. ومعنى لا إله إلا الله عندهم لا موجود بحق سوى الله. فهذا المعنى له قشر ولب ولب لب: القشر لا معبود بحق سوى الله واللب لا مقصود بحق سوى الله ولب اللب لا موجود بحق سوى الله وكل هذا جاءت إشارته في القرآن. الله تبارك وتعالى يقول: (الله لا إله إلا هو) جعله غائبا ويقول في آية أخرى: (لا إله إلا أنت) جعله حاضرا ويقول في آية أخرى: (لا إله إلا أنا): الغائب عن وجوده ولم يجد إلا وجود الله تبارك وتعالى أن قال لا إله إلا أنا كفَّروه يظنون أنه يدعي الألوهية لنفسه وهو لم يجد وجودا لنفسه والمتكلم على لسانه هو الله تبارك وتعالى. والله كما تكلم على لسان شجرة لموسى (إنني أنا الله) قادر على أن ينطق بلسان بشر بأن يقول على لسانه: لا إله إلا أنا. وهذه الزبدة والنتيجة واللب. لا إله إلا الله ‹أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله›.
وقالوا إن الورد مستفاد من التخلي والتحلي ومن التجلي في جلسة واحدة. ولهذا نقول إن الشيخ التجاني أخذ بأيدي أحبابه وأوصلهم إلى الباب والحمد لله نقرأ الوظيفة.
فنحن نسأل الله لكم أن يجعلكم من خاصة أصحاب هذا الشيخ ومن أحباب هذا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة.
يقول شمس الفيضة الشيخ ابراهيم انياس رضي الله عنه و ارضاه و عنا به امين
الورد هو الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ولا إله إلا الله. والصوفية يقولون: التخلي قبل التحلي والتحلي قبل التجلي. والورد هكذا: الاستغفار التخلي من جميع الذنوب والأوساخ وبعد ذلك تتحلى بأن تستحق الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الذي هو باب الحضرة الإلهية وبعد ذلك يتجلى الله لك بقول لا إله إلا الله أو بقول الله. لا إله إلا الله معناه الله.
لا إله إلا الله جاء تفسيرها في القرآن. فمعناها عند العامة لا معبود بحق سوى الله: المتعبدون كلهم يعتقدون أن لا معبود بحق سوى الله، هذا معنى لا إله إلا الله عندهم. والقاصدون لحضرة الله تبارك وتعالى معنى لا إله إلا الله عندهم لا مقصود بحق سوى الله: هم لا يقصدون غير الله أبدا. والواجدون الذين وصلوا إلى الحضرة معناها عندهم لا موجود بحق سوى الله فهم لا يرتبطون بوجود شيء إلا وجود الله تبارك وتعالى. ومعنى لا إله إلا الله عندهم لا موجود بحق سوى الله. فهذا المعنى له قشر ولب ولب لب: القشر لا معبود بحق سوى الله واللب لا مقصود بحق سوى الله ولب اللب لا موجود بحق سوى الله وكل هذا جاءت إشارته في القرآن. الله تبارك وتعالى يقول: (الله لا إله إلا هو) جعله غائبا ويقول في آية أخرى: (لا إله إلا أنت) جعله حاضرا ويقول في آية أخرى: (لا إله إلا أنا): الغائب عن وجوده ولم يجد إلا وجود الله تبارك وتعالى أن قال لا إله إلا أنا كفَّروه يظنون أنه يدعي الألوهية لنفسه وهو لم يجد وجودا لنفسه والمتكلم على لسانه هو الله تبارك وتعالى. والله كما تكلم على لسان شجرة لموسى (إنني أنا الله) قادر على أن ينطق بلسان بشر بأن يقول على لسانه: لا إله إلا أنا. وهذه الزبدة والنتيجة واللب. لا إله إلا الله ‹أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله›.
وقالوا إن الورد مستفاد من التخلي والتحلي ومن التجلي في جلسة واحدة. ولهذا نقول إن الشيخ التجاني أخذ بأيدي أحبابه وأوصلهم إلى الباب والحمد لله نقرأ الوظيفة.
فنحن نسأل الله لكم أن يجعلكم من خاصة أصحاب هذا الشيخ ومن أحباب هذا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة.
الحمد لله.
Rukun Rukun Wirid Thoriqoh At Tijany adalah Takholli, Takhalli dan Tajalli.
Syamsul faidhoh Syekh Ibrohim Nias RA berkata:
Wirid itu adalah istighfar, sholawat nabi , dan la ilaha illallah. Dan para sufi berkata ; takholli itu sebelum takhalli dan takhalli itu sebelum tajalli. Dan wirid istighfar merupakan pembersih dari semua dosa dan kotoran setelah itu menghias dengan berhak membaca sholawat pada Nabi SAW yg menjadi pintu hadroh ilahiyyah dan setelah itu Allah akan bertajalli padamu dengan ucapan la ilaha illallah atau Allah atau la ilaha illallah dengan makna Allah.
La ilaha illallah dalam tafsir quran maknanya menurut awam adalah tidak ada yang berhak disembah kecuali Allah. Semua orang yang beribadah yakin bahwa tidak ada yang berhak disembah kacuali Allah. Ini makna la ilaha illallah menurut mereka. Orang orang yg menuju pada hadrot Allah maka makna la ilaha illallah bagi mereka adalah tidak ada yang berhak dituju kecuali Allah.Mereka tidak ada tujuan lain selain Allah selamanya. Dan orang orang yang telah menemukan Allah dan telah sampai pada hadroh Allah maka maknanya menurut mereka adalah tidak ada wujud yang haq kecuali Allah. Mereka tidak mengikatkan akan wujud sesuatupun kecuali wujud Allah semata. Inilah yang menunjukkan bahwa la ilaha illallah itu mempunyai kulit, isi dan inti sari.
Kulit adalah tidak ada yang patut disembah kecuali Allah. Dan sarinya adalah tidak ada yang dituju kecuali Allah. Dan intisarinya adalah tidak ada wujud haq kecuali Allah. Semua ini telah diisyaratkan dalam al quran.
Allah ta'ala berfirman: ( Allahu la ilaha illa huwa) menjadikannya ghoib.( la ilaha illa anta) menjadikannya hadir. Dan dalam ayat yang lain ( la ilaha illa ana) yang ghoib dari wujudnya dan tidak menemukan wujud kecuali wujud Allah SWT.
Jika dia berkata tidak ada tuhan kecuali aku maka mereka mengkafirkannya dan mereka menyangka bahwa dia mengaku aku menuhankan dirinya sendiri padahal dia tidak menemukan wujud bagi dirinya dan yang mengatakan melalui lisannya adalah Allah SWT.
Dan Allah ketika berfirman lewat lisan pohon pada Nabi Musa ( innani anallah) mampu berfirman melalui lisan manusia dengan mengucapkan " la ilaha illa ana".
Inilah kulit, inti, dan sarinya.
La ilaha illallah " seutama utamanya apa yang aku ucapkan dan para nabi sebelumku adalah la ilaha illallah"
Dan mereka berkata sesungguhnya wirid dapat diambil manfaat dari takholli takhalli dan tajallinya dalam satu kali duduk. Dan karena inilah kami mengatakan bahwa Syekh at Tijany mengambil tangan para pecintanya dan menyampaikan mereka sampai ke pintu. Dan Alhamdulillah kami membaca wadhifah. Maka kami memintakan untukmu semua semoga Allah menjadikan kalian termasuk dari ashab Syekh yang khusus dan para pecinta Rasululloh yang mulia ini SAW didunia dan akhirat.
Dan mereka berkata sesungguhnya wirid dapat diambil manfaat dari takholli takhalli dan tajallinya dalam satu kali duduk. Dan karena inilah kami mengatakan bahwa Syekh at Tijany mengambil tangan para pecintanya dan menyampaikan mereka sampai ke pintu. Dan Alhamdulillah kami membaca wadhifah. Maka kami memintakan untukmu semua semoga Allah menjadikan kalian termasuk dari ashab Syekh yang khusus dan para pecinta Rasululloh yang mulia ini SAW didunia dan akhirat.
( Shohibul Faidh Maulana Syekh Ibrohim Niyas Ra)
Tidak ada komentar:
Posting Komentar